الخميس 8 فبراير 2024 | 10:31 م

ورشة عمل في أكاديمية البحث العلمي تهدف إلى تحديث إستراتيجية تصنيع الخامات الدوائية في مصر

شارك الان

نظمت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ورشة عمل بعنوان "تحديث إستراتيجية متكاملة نحو تصنيع الخامات الدوائية الفعالة وغير الفعالة في مصر" صباح اليوم بحضور عدد من الشخصيات البارزة في مجال الصناعة الدوائية. افتتحت الورشة الدكتورة جينا سامي الفقي، القائم بأعمال رئيس الأكاديمية، والدكتور أحمد جبر المشرف على قطاع المجالس النوعية، بحضور الدكتورة ريموندا رفعت رزق، مدير الإدارة العامة للتنمية الصناعية بالهيئة العامة للشراء الموحد، والدكتور حسين إبراهيم الصباغ، والدكتور إيهاب سعيد الدسوقي، وعدد من الخبراء والمتخصصين في المجال.

في كلمتها في الافتتاح، أكدت الدكتورة جينا الفقي على أهمية صناعة الدواء كواحدة من أولويات الأكاديمية، وتطرقت إلى دور مجلس بحوث الدواء الذي تم إنشاؤه عام 2015 وخرائط الطريق التي أعدها، وأشارت إلى أهمية تحديث استراتيجية صناعة الخامات الدوائية لتحقيق أهداف الدولة في تطوير القطاع وتعزيز الاقتصاد الوطني.

تضمنت فعاليات الورشة عرض ومناقشة خارطة الطريق الجديدة لعام 2024 في مجال الخامات الدوائية، والتي تسعى إلى تطوير تقنيات الإنتاج واعتماد أحدث التكنولوجيات لتحقيق أهداف تحسين جودة وفعالية الأدوية المنتجة في مصر.

واختتمت الورشة بوضع مقترح لإنشاء مركز استشاري وطني يهدف إلى تطوير صناعات الدواء وتسويق المنتجات داخليا وخارجيا، بالإضافة إلى إنشاء موقع إلكتروني تفاعلي يسهل تبادل المعلومات بين الجهات المعنية بالصناعة الدوائية.

تم دعوة المجالس النوعية الأخرى والمستفيدين الآخرين للمشاركة في مناقشة النتائج والتعاون لصياغة المخرج النهائي للخارطة.